top of page

جراحة الفتق

كل ما تريد معرفته عن الفتق

Updated: Jun 6, 2022


ماهو الفتق؟

الفتق
ماهو الفتق؟

كان من الشائع أن الفتق مرض يصيب الرجال فقط لكن فى الحقيقة ان الفتق يمكن أن يصيب الرجال والنساء سواء كباراً أو صغارً و ليس مقتصراً على الرجال فقط.

فى هذا المقال سوف نتعرف على ما هو الفتق و كيفية حدوثه وأعراضه وأنواعه و أنواع العلاج ومدى خطورته.


الفتق و كيفية حدوثه


يحدث الفتق عندما يندفع جزء داخلي من الأمعاء عن موضعه الأصلى فى الجسم من خلال ضعف في العضلات أو ضعف فى جدار الأنسجة المحيطة ويظهر على شكل تورم أو نتوء في هذه المنطقة بسبب الضغط القوي عليها لتكون شكلا ملحوظاً، و غالبًا ما يمكن دفع هذه الكتلة إلى الداخل أو تختفي عند الاستلقاء بسبب انها تكون لينة و لكن قد يؤدي السعال الشديد او العطاس أو الإجهاد الزائد أو رفع الأوزان الثقيلة او بطريقة خاطئة إلى ظهور الورم أو النتوء ويكون اكثر وضوحا عند الوقوف.


أعراض الفتق


لا يتوقف أعراض الفتق على وضوح التورم فقط فى منطقة البطن و الفخدين بل انه قد يسبب الألم الشديد عند الانحناء أو رفع غرض ما من على الارض و الشعور بعدم الراحة ويمكن أن تسبب إمساك شديد أو نزول دم عند التبرز و فى بعض الأحيان عدم القدرة على ممارسة الحياة بشكل طبيعى دون الإحساس بالألم.

الفتق
أعراض الفتق

و هناك بعض الحالات التى تعانى فى الأصل من عيب خلقي في جدار البطن و الحجاب الحاجز قد يؤدي لحدوث الفتق.


هناك بعض أعراض الفتق التى قد تظهر أيضاً فى بعض الحالات مثل اضطرابات فى البطن التى قد تسبب احساس بعدم الراحة أو تسبب الحرقة، و قد يسبب الفتق إذا كان فى منطقة الحجاب الحاجز بآلام فى الصدر او ارتجاع الحموضة أو إحساس بالصعوبة عند البلع.


عادة ما يحدث الفتق فى منطقة ما بين الصدر و الفخذين. في كثير من الحالات ، لا يسبب أعراضًا، على الرغم من أنك قد تلاحظ تورمًا في البطن أو الفخذ.


أنواع الفتق


يوجد اكثر من نوع من أنواع الفتق مثل:

الفتق الأربي.

الفتق الجراحى.

الفتق الشرسوفي.

الفتق السرى.

فتق الحجاب الحاجز.

الفتق الفخذي.

فتق المنطقة المركزية العليا في البطن.

الفتق الشبيلي.

الفتق العضلى.

الفتق
أنواع الفتق

علاج الفتق


هنالك أكثر من طريقة لعلاج الفتق فهناك طرق مؤقتة للعلاج مثل الادوية التي قد يصفها لك الطبيب لتخفيف الألم الناتج عن الفتق فى الحالات البسيطة او عن طريق العمليات الجراحية مثل الجراحة المفتوحة و الجراحة بالمنظار فى الحالات التى تعانى من آلام شديدة والتهابات شديدة التى قد تسبب زيادة ملحوظة فى حجم الفتق مما يجب التدخل جراحياً لإنهاء المعاناة مع آلام الفتق.


يجب عند ملاحظة أعراض الفتاق أن تستشير الطبيب المختص لتشخيص حالتك وعدم إهمال هذه الأعراض ابداً ، فهي من الممكن أن تتسبب في مضاعفات كثيرة أخرى في الأمعاء، كما أنها من الممكن ان تسبب التهابات شديدة او الالم في منطقة الفتق و اذا تطورت الأعراض من الممكن أن تؤدى إلى مشكلة اختناق الفتق التى قد تتسبب فى انقطاع تدفق الدم إلى النسيج المحتجز أو دخول جزء من الأمعاء إلى داخل الفتق وتوقف هذا الجزء عن أداء وظائفه الاعتيادية مما يعتبر من الحالات الطارئة التي يجب التعامل معها بشكل عاجل وفوري دون أي تأجيل لأنها قد تسبب خطورة على حياتك اذا تم اهمالها.


ويجب أن تعرف أن معظم من يخضعون لأي من الإجراءات الجراحية، بأمكانهم العودة إلى منازلهم بعد إجراء العملية مباشرة أو في اليوم التالي، و قد يحتاجون بضع أسابيع فقط ليتم الشفاء بشكل تام.


bottom of page