top of page

جراحة الفتق

حقائق مهمة عن الفتق

Updated: Mar 28, 2022


الفتق
حقائق مهمة عن الفتق

الفتق هو مرض منتشر وشائع جدا وأشهره فتق البطن والحجاب الحاجز وفتق المختنق و لاكن هناك بعض المعلومات الغير معروفة عن الفتق وهذا ما سوف نتعرف عليها سريعا وهي :

  • لا ينتج عن الفتق أي عرض مزعج أو يسبب ألم ، ولكن الذي يشعرك بالقلق أو الخطر هو وجود شكوى من البطن.

  • البساطة في التشخيص؛ بمعنى قد يكون سبب الذهاب للطبيب هو شعور المريض بانتفاخ في البطن غير معتاد.

  • علاج الفتق يكون اما بالمراقبة للمريض والتدقيق معه، أو عن طريق تصحيح الفتق، بالجراحة المفتوحة، أو من خلال المنظار عن طريق فتحة صغيرة جدا.

  • أما ما لا تعرفه عن الفتق الإربي فهو شائع جدا في مرحلة الطفولة والشيخوخة، بينما تزداد اما فتق الفخذ فهو شائع طوال الوقت ومدى الحياة.



ماهو الفتق في المجمل؟

الفتق
ما هو الفتق في المجمل

الفتق في المجمل يحدث بسبب ضعف في عضلات معينة ويخرج منها، وبالأخص من العضلات المتحكمة بمكان الفتق إما في البطن:(فتق السرة، فتق البطن، الفتق الجراحي) أو الفتق الإربي، أوالفتق الفخذي كذلك، وهناك نوع من الفتق يصاب به اللاعبين والرياضيين بشكل خاص وهو الفتق القطني.


اذا ماهي أنواع الفتاق بشكل عام؟

الفتق السري:

هذا الفتق شائع جدا بين الأطفال الرضع والنساء، ويكون في الغالب بسبب عدم انغلاق السرة بشكل سليم، أو بسبب ضعف العضلة التي كانت تصل الأم بالطفل من خلال الحبل السري، وقد يحدث للبالغين ويمكنكم أن تعرف الأسباب من هنا أسباب الفتق السري.

الفتق الفخذي:

الفتق الفخذي نوع مختلف وغير منتشر كثيرا، ويظهر الفتق الفخذي على شكل كتلة مؤلمة في الجزء العلوي ولكن يكون من الداخل أي أنه من داخل جلد الفخذ، وهذه الكتلة على الأرجح وفي أغلب الوقت تختفي عند الإستلقاء، ويظهر هذا التكتل في حال التوتر، القلق، او الكحة المستمرة أو المزمنة.

الفتق الجراحي:

الفتق الجراحي:

الفتق الجراحي
الفتق الجراحي

يحدث الفتق الجراحي بسبب عدة أسباب في العمليات الجراحية التي يجريها المريض وهي:

  1. إما بسبب أكثر من عملية جراحية في البطن.

  2. بسبب عدم نظافة الجراح أو الأدوات الجراحية.

  3. بسبب عدم أخذ فترة كافية من الراحة بعد الجراحة.

الفتق المختنق:


الفتق المختنق عبارة عن حالة مرضية، تحدث بسبب ترك الفتق دون علاج وبالأخص الفتق البطني والفتق الجراحي، مما يسبب احتباس سريان الدم في العروق والعمل بشكل طبيعي مما يؤدي الى التسمم في الدم، ويؤدي الى الفتق المختنق.



الفتق البطني:


الفتق البطني هو خروج أحد الأعضاء أو الأنسجة من مكان ضعيف جدا من جدار البطن، وقد يكون سبب في آلام أو حتى بدون الم ولكنه يسبب انتفاخ، وعدم شعور بالراحة، إما بسبب الإمساك، أو الشعور بالشبع الدائم أو عدم هضم الأكل بشكل جيد، وقد يشترك اعراض الفتق البطني مع أحد أعراض أمراض الجهاز الهضمي.





الفتق القطني:


الفتق القطني هو تآكل في فقرات الظهر المكونة للعمود الفقري والتي تضغط بشكل او اخر على النخاع الشوكي، بسبب انقطاع الترابط فيما بينها أو بسبب تلف الأربطة.


الفتق الشرسوفي:


الفتق الشرسوفي يحدث بسبب مشاكل طبية، يحصل فيها ظهور الأنسجة الدهنية من خلال فتحة في جدار البطن الأمامي، وفي الغالب تحدث هذه المشكلة نتيجة وجود ضعف في عضلات المنطقة الشرسوفية الواقعة في الجزء العلوي الأوسط من البطن، بين أسفل عظام القص وفوق السرة.


فتق الحجاب الحاجز:


فتق الحجاب الحاجز
فتق الحجاب الحاجز

من مشاكل فتق الحجاب الحاجز أنه يتم اكتشاف هذا الفتق بالصدفة لإشتراك اعراض فتق الحجاب الحاجز مع اعراض امراض أخرى، ويحدث فتق الحجاب الحاجز بسبب الضغط الشديد على منطقة الحجاب الحاجز، والتي تحتوي على البنكرياس، الطحال، الكبد….، وقد يحدث كذلك بسبب الكحة المزمنة، أو حمل اشياء ثقيلة وهنا عدة أسباب أخرى يمكنك معرفتها

ويمكنكم متابعتنا في الأيام القادمة للمعرفة أكثر وأكثر عن الفتاقات المختلفة، اسبابها الوقاية منها ومعالجتها.

ونتمنى لكم دائما تمام الصحة والعافية.

واذا كنت تعاني من اي آلام تم ذكرها، أو انت فعلا مريض فتق يمكن الضغط هنا للحجز والاستفسار.



bottom of page