top of page

جراحة الفتق

اصلاح الفتاق بدون شبكة ! تخلص من معاناة تركيب شبكة للأبد

Updated: Jan 16, 2022


إصلاح الفتاق بدون شبكة
إصلاح الفتاق بدون شبكة


لابد أنك سمعت عن الشبكة كحل دائم لمشكلة الفتاق.

ولكن لابد أيضا أنك سمعت عن مشاكل ومضاعفات تركيب الشبكة ،


لذا من المرجح أنك تقرأ هذا المقال بحثا عن حل لمشكلة الفتق لديك يكون بعيدا عن تركيب الشبكة ، ونتمني أن تجد ضالتك في هذا المقال .


من الناحية الفيزيائية يمكن لأي فتق أن يلتئم التئام مؤقت عند اصلاحه بطرق الرتق بالخيوط العادية دون تركيب شبكة، لكن ما يحدث هو وجود قوي شد أخري تمنع الإلتئام وهذه القوي هي قوي الشد المباعدة والتي تنتج من ضعف العضلات في منطقة الفتق وأيضا التليف الذي يحدث في منطقة الفتاق والذي يمنع ليونة العضلات في هذه المنطقة.


اذا الحل هو منع قوي الشد التي تؤدي الي ارتداد الفتاق ومن هنا ظهرت الشبكات المختلفة كحل بديل لمنع قوي الشد المتباعدة وعمل ما يشبه الترقيع للفتاق.


لكن هناك حالات يمكن فيه إجراء الجراحة بدون تركيب الشبكة حيث ان قوي الشد تكون منعدمة وهنا نسرد تلك الحالات:


١. فتق السرة في الأطفال:


الفتق السري
فتق السري عند الاطفال


في هذه الحالة تكون ليونة العضلات بحالتها، بالطبع ليس كل حالة فتق السرة في الأطفال تحتاج الي جراحة وقد ذكرنا ذلك بالتفصيل في مقالات سابق.

لكن في حالة الإحتياج الي جراحة يتم اجراءها في معظم الأحوال بدون الإحتياج إلي تركيب شبكة ويكفي الرتق بخيوط جراحية.


٢. الفتق الإربي في الأطفال:


الفتق الاربي
الفتق الاربي عند الاطفال


أيضا الفتق الإربي في الأطفال يتم اجراءه بدون تركيب شبكة جراحية. حيث ان هذا النوع من الفتاق يكون سببه خلقي وليس ناتج عن ضعف في العضلات. لذا يكفي في هذا النوع استئصال الفتق دون اجراء رتق للعضلات او تركيب شبكة جراحية.


٣. الفتق السري في الكبار:


الفتق السري
الفتق السري عند الكبار


ويسمح في الفتق السري بالإصلاح بدون شبكة اذا كان حجم الفتق أقل من ٢ سنتيميتر علي أقصي تقدير. أما اذا كان اصغر من ذلك لا يسمح بالإصلاح بدون شبكة طبقا لكل التوصيات العلمية للمتخصصين.


٤. الفتق الإربي في الكبار:


الفتق الأربي
الفتق الاربي عند الكبار

يتم عمل كثير من حالات الفتق الإربي في الكبار بطريقة تعتمد علي الرتق بإستخدام أنسجة الجسم الداخلية دون الحاجة إلي تركيب شبكة.

والآن تعتمد ثلاثة عمليات يمكن استخدامها بأمان دون الحاجة إلي تركيب شبكة وتعطي نتائج ممتازة.

وهذه العمليات تسمي بإسم العالم الذي اكتشف الطريقة أو بإسم المدينة التي تم اختراع تلك الطريقة بها،

وهذه الطرق هي، طريقة باسينى (Bassini repair ) وطريقة ديساردا (Desarda repair ) وطريقة شولديس (Shouldice repair ) . وسوف نتحدث عن تلك الطرق بالتفصيل في مقالات منفصلة.

وبالطبع تحتاج تلك الطرق إلي طبيب متخصص للحصول علي نتائج متميزة.


يظل بعض الظروف الإضطرارية التي تمنع تركيب الشبكة مثل وجود مضاعفات للفتاق تمنع تركيب الشبكة مثل حدوث غرغرينة بالأمعاء أو وجود التهابات بكتيرية او فطرية بالجلد في مكان تركيب الشبكة أو وجود حساسية لمادة الشبكة وهو شيء نادر جدا.


اختيار المريض ليس سببا لعدم تركيب الشبكة الإ في حدود الحالات المسموح بها والتي ذكرناها في المقال . والسبب في ذلك اننا نعمل وفقا لتوصيات علمية وليس وفقا للرغبة فقط بهدف الوصول الي نتيجة جيدة لا تؤثر علي الصحة العامة.



Comentarios


bottom of page