top of page

جراحة الفتق

هل الشبكة تذوب بعد عمليات الفتق؟

Updated: Apr 18, 2022

الشبكة هي عبارة عن شريحة مصنوعة بشكل رخوي، تستخدم في عدة إستخدامات جراحية كداعم موجود بشكل دائم أو مؤقت بعد العمليات الجراحية للأنسجة أو الأعضاء بعد الجراحات وكذلك تستخدم لرفع هبوط الأعضاء أسفل الحوض، وتتكون من مواد عضوية، أو مواد غير عضوية، ولكنها أكثر شيوعا واستخداما في جراحات الفتق، والفتق هو خروج جزء من الأمعاء من منطقة ضعيفة إما في البطن أو أعلى السرة أو أعلى الفخذ، و له أنواع مختلفة أخرى.


والسبب في إستخدام الشبكة في جراحات الفتق لمنع حدوثه مرة أخرى ولتقوية عضلات البطن الضعيفة.

علاج التهاب شبكة الفتق
هل الشبكة تذوب بعد عمليات الفتق؟

والسؤال الأكثر شيوعا بين مرضى الفتاق هل الشبكة تذوب بعد الجراحة؟


والإجابة هي: هناك أنواع تذوب بعد فترة من الزمن، وهناك شبكات دائمة لا تذوب، وهذا يرجع للجراح الذي يقوم بإجراء الجراحة ونوع الجراحة.


لماذا يستخدم جراحين الفتق الشبكة بمختلف أنواعها؟


السبب الرئيسي والأهم كما ذكرنا أن في جراحة الفتق يستخدمون الشبكة لتعزيز قوة جدار البطن، أو المنطقة التي حدث فيها الفتق، ولكن هناك حالات لا يجب أن تستخدم فيها الشبكة، وهذا يرجع للجراح المعالج.


أنواع الشبكات الفتق:


١.الشبكة القابلة للذوبان:


هذه الشبكة تذوب داخل البطن مع مرور الوقت، فقد قامت بعملها على أكمل وجه و عززت المنطقة الخاصة بالفتق والعضلات الضعيفة تم تقويتها، وانتهى دورها.


٢.النوع الآخر وهو الشبكة الغير قابلة للذوبان:


وهي الشبكة التي تبقى مع مريض الفتق إلى ما لا نهاية ولا تذوب، فهي تعمل على تقوية العضلات على المدى الطويل ولا تشكل أي خطر على المريض، ولا تسبب أي ضيقة.


٣.الشبكة الإصطناعية:

شبكة الفتق
أنواع شبكات الفتق : الشبكة الإصطناعية

وتتكون من أكثر من مادة، حيث تتكون من صفائح نسيجية أو غير نسيجية، وقد تكون قابلة للذوبان أو غير قابلة للذوبان جميعا في كتلة واحدة، وهي الأكثر شيوعا واستخداما، وتكون مصنوعة من البولي بروبيلين وهي مادة مصنوعة من البلاستيك.


مشاكل الشبكة:


قد تحدث مشاكل الشبكة بسبب الانكماش، أو قد تنتقل الشبكة من مكانها إلى جزء آخر في الجسم أو قد يحدث بسبب الشبكة ثقب في الأعضاء المجاورة، وبسبب هذه المشاكل قد تنتج أضرار بسبب الشبكة، ومن هذه الأضرار تراكم السوائل في مكان الجراحة، وقد يحدث بسبب ضرر الشبكة ألم أو عدوى، وقد يحدث إنسداد بسبب تحرك الشبكة من مكانها كما ذكرنا.


كيف تحدث جراحة الفتق بدون شبكة:


من الممكن أن يقوم الجراح بعمل عملية الفتق دون الشبكة، وهذا ينتج حسب الحالة، إما حالة الفتق أو حالة المريض، فمثلا الحالات التي يجب أن يستخدم الجراح الشبكة أثناء إصلاح الفتق هي الحالات التي تكرر معها الفتق، حتى تدعم العضلات وتقويها.


تعرف أكثر على طرق حماية الشبكة

شبكة الفتق والحمل:


من الخطر أن يحدث حمل للمرأة بعد عملية الفتق وتركيب الشبكة؛ وذلك بسبب أن الشبكة المثبتة لجدار البطن قد تؤثر على الجنين، وكذلك من المحتمل أن تنقطع الشبكة عند نمو الجنين وفي الحالتين هناك خطر.



كذلك من أنواع الفتق التي يجب أن يكون الجراح حذر فيها عند إستخدام الشبكة الفتق الإربي:


الفتق الإربي لا يمثل إصلاحه أي مشكلة، ولكن المشكلة تكمن في الجراح المعالج للفتق، وطريقة استخدامه للشبكة، حيث يجب أن يكون أكثر دقة في تركيب الشبكة، وأن يختار نوعية جيدة، غير مغشوشة حتى لا تتسبب في أي ضرر للمريض، وكذلك يجب على المريض أن يلتزم بتعليمات الراحة التي يخبره بها الطبيب.



Comments