top of page

جراحة الفتق

العضلات المركزية

عمرك سمعت قبل كده عن العضلات المركزية(Core muscles)

العضلات المركزية
العضلات المركزية

في البداية نحب نعرف العضلات المركزية:


العضلات المركزية هي العضلات التي تتحكم في أطراف الجسم، مثل عضلات البطن وعضلات الظهر والأرداف.

و اللي درس قبل كدة فيزياء عارف ان لكل جسم مهما كانت طبيعته نقطة ارتكاز، وبمعنى آخر نقطة توازن لأي جسم.


وده اللي بيحصل بالظبط في جسم الإنسان؛ لأن حتى جسم الإنسان لديه نقطة إرتكاز يتمحور حولها الجسم كامل ويعتمد اتزان الجسم عليها، وتعرف هذه النقطة في جسم الإنسان بعضلات المركز، أو العضلات المركزية، او العضلات الداخلية للبطن، وتعرف كذلك بالعضلات الداعمة.

وقبل أن نتحدث عن أهمية العضلات المركزية، نتطرق إلى وظائف العضلات بشكل عام في كافة أنحاء الجسم.


ماهي وظائف عضلات الجسم بشكل عام؟


تتنوع وظائف العضلات في الجسم، وتختلف باختلاف نوع العضلات، وهي:


العضلات التي تتحكم في الحركة:

العضلات المركزية
العضلات التي تتحكم في الحركة

وهي العضلات الهيكلية، وتكون مسؤولة عن حركة الجسد بشكل كلي وشامل، وترتبط العضلات الهيكلية بعظام عن طريق أوتار، والذي يتحكم فيها هو الجهاز العصبي المركزي.


الدورة الدموية:


الذي يساعد الدورة الدموية على التدفق والعمل هي العضلات الملساء وهي ضمن مجموعة العضلات المركزية التي تساعد عضلة القلب في ضخ الدم، وهذه العضلات تتواجد في جدا القلب، وتعمل دون تدخل الإنسان، وكذلك توجد في جدران الأوعية الدموية، ويتحكم في الأوعية الدموية وجدار القلب، الجهاز العصبي اللاإرادي.


التنفس وهو يتعلق بالعضلات المركزية:


عضلة الحجاب الحاجز هي العضلة الرئيسية في عملية التنفس، و من الممكن أن يتطلب التنفس أثناء تمارين العضلات، عضلات تساعد مع عضلة الحجاب الحاجز وهي ما تسمى بالعضلات المركزية، وهي عضلة البطن وعضلة الظهر، وكذلك عضلة العنق.


الجهاز الهضمي والبولي:


عن طريقه يتم التحكم في عملية الهضم، وتتم هذه العملية عن طريقة العضلات الملساء الموجودة في كافة أجزاء الجهاز الهضمي، وهي: الفم، والمعدة، والأمعاء، والمريء… وإلى جميع مراكز الهضم، وتعمل هذه العضلة في هذه المنطقة عن طريق الإنقباض والإنبساط أثناء عملية الهضم للطعام، وهي تساعد في عمليات الإخراج، وكذلك العضلات الملساء والهيكلية تتواجد في تكوين الجهاز البولي، وهو المثانة و الكلى والحالبين والبروستاتا، وكذلك موجودة في الرحم، تتمدد مع الحمل.


وهذه العضلات كلها تسمى العضلات المركزية؛ لأنها تعمل على ثبات واستقرار الجسم.


ما هي وظيفة العضلات المركزية؟

العضلات المركزية
وظيفة العضلات المركزية

العضلات المركزية لها عدة وظائف أهمها:

  1. تعمل العضلات المركزية على توازن الجسم.

  2. وتعمل كذلك على دعم الظهر والفقرات والتناسق في الحركة بين الأطراف العلوية والسفلية.

  3. ومن وظائف العضلات المركزية كذلك أنها تساعد على تنظيم التنفس وتحسين حركة القولون و الأمعاء وتقوية عضلات الحوض.

  4. كما أن العضلات المركزية تقويتها تعطي شكل جمالي للبطن؛ لأنها مسؤولة عن تصغير حجم الخصر، لدرجة أنها تعرف بإسم حزام البطن.


لماذا تقوية العضلات المركزية مهمه؟


إن تقوية العضلات المركزية يحميك من حدوث أي فتق، ومن هنا يأتي اهتمامنا بالعضلات المركزية، وبالأخص بعد إصلاح الفتق:

  • لأنها تمنع حدوث الفتق مرة أخرى.

  • و من الهم كذلك ننصح النساء الذين لديهم نية الحمل أن يعملوا على تقوية العضلات المركزية لديهم، لمنع حدوث الفتق أو رجوعه.

  • كذلك الرياضيين حاملي الأثقال دائما ننصحهم بتقوية العضلات المركزية، لتجنبهم حدوث الفتق.

  • ومن هؤلاء الذين يجب عليهم تقوية العضلات المركزية كبار السن، وذلك لتجنبهم فتق الحجاب الحاجز؛ لأن السبب الرئيسي لحدوثه هو ارتخاء عضلة الحجاب الحاجز.

مميزات العضلات المركزية:

  • تتميز العضلات المركزية بأنها عضلات تتحرك مع بعضها في نفس الوقت، بهدف التدعيم، و العضلات المركزية هي الحجاب الحاجز للإنسان، و العضلة المستعرضة بالبطن، والعضلات المجاورة للفقرات القطنية والعضلات التي تغطي الحوض.

  • وبالتالي تمرين أي عضلة من العضلات السابقة يؤدي إلى تمرين باقي العضلات تلقائيا، و وجود أي ضعف في أحدهم يؤدي إلى ضعفهم جميعا.

  • وهنا يأتي تفسير أن أكثر مرضى الفتق يعانون من آلام مزمنة في الظهر أو مشاكل في التنفس أو إمساك مزمن أو سقوط شرجي، لأن هنا عضلة من العضلات المركزية إختل توازنها.


وهنا ندرك أن الهدف من جراحات الفتق الحديثة هو إصلاح الفتق بشكل وظيفي بحيث يعيد وظيفة العضلات المركزية إلى طبيعتها وهو مانهدف إليه في عيادات hernia core وليس الإصلاح الشكلي فقط.


Comentarios