top of page

جراحة الفتق

طرق التخدير في عمليات الفتق

Updated: Apr 6, 2022

ما هو التخدير بشكل عام؟

الفتق
ما هو التخدير بشكل عام

التخدير هو العلاج بإستخدام مواد طبية تسمى مخدر، وهذه المواد الطبية تجعلك تدخل في نوم عميق أو بسيط حسب قوة هذا المخدر و طرق الحاجة له، فهناك عمليات جراحية لا يمكن أن يخدر المريض تخديرا كاملا؛ لأنه قد يسبب وفاته أو دخولة في غيبوبة كاملة.


تعرف على أعراض الفتق


أنواع مختلفة من التخدير أثناء عمليات الفتق، وهي:


يستخدم التخدير لأغراض طبية بحتة ومنها عمليات الفتق، و يجب استخدام التخدير بطرق معينة وخاصة وعن طريق طبيب مختص؛ ومن أنواع التخدير المعروفة والمستخدمة في عمليات الفتق:

  1. التخدير الموضعي: وهذا التخدير يخدر جزء محدد فقط في الجسم، وقد يستخدم في عمليات جراحة الفتق في حالة صحية معينة والتي يتم من خلالها إصلاح الفتق عن طريق المنظار؛ أو تلك التي لا يسمح للمريض فيها بأن يكون تحت تأثير مخدر للجسد كامل.

  2. التخدير التوصيلي أو تخدير إحصار العصب: وهذا النوع من التخدير يستخدم في جراحات الفتق المختلفة ومنهم الفتق الإربي، و الفتق الفخذي، وكذلك في الفتق القطني، خاصة إذا كان مريض الفتق يعاني من أمراض القلب أو الرئة وخاصة المراحل الصعبة من هذه الأمراض، هنا لا يمكن أن يتم تخديرة بالكامل تحت أي ظرف من الظروف، وهنا نقوم بحقن المخدر ف في الكتلة العصبية المجاورة للمكان المطلوب وبمنتهى الدقة لمنع الألم أثناء العملية.

  3. التخدير الكلي: هذا النوع يتم تخدير المريض كليا والدخول في حالة من فقدان الوعي أو النوم العميق وهذا التخدير يقلل عملية التنفس لذى يجب وضع قناع أكسوجين أو انبوب اكسوجين من خلال الأنف للمساعدة على التنفس أثناء العملية، وهذا النوع يستخدم فقط في العمليات الصعبة والخطرة والتي يكون فيها جراحة عميقة، حتى لا يشعر المريض بأي ألم، ومن هذه العمليات عمليات الفتق المختلفة، مثل ( فتق السرة، فتق البطن، الفتق الجراحي).

  4. التخدير النصفي ويسمى كذلك التخدير النخاعي: وهذا التخدير قليل الإستخدام لكنه موجود، في بعض الحالات التي يكون فيها خطر من التخدير الكامل، ويتم عن طريق حقن الحبل الشوكي في العمود الفقري من خلال ابرة يتم حقنها أسفل الظهر مخصوصة لهذا النوع من التخدير.


يمكنك أن تعرف أكثر عن الفتق القطني


طرق التخدير المختلفة لعملية الفتق:

الفتق
طرق التخدير المختلفة لعملية الفتق

هناك طرق مختلفة للتخدير أثناء عملية الفتق ومنها:

  1. يمكننا التخدير عن طريق استنشاق الغاز.

  2. الحقن.

  3. او موضعي مكان الجرح المطلوب تخديرة، ويكون سائل، أو بخاخ.


هل هناك إجراءات معينة قبل التخدير للعملية؟


هناك إجراءات قبل التخدير، وهي:

  • يقوم الطبيب المعالج بتقديم المحظورات لطبيب التخدير، حيث أن هناك مرضى يتحسسون من أنواع معينة من المخدر و يسبب البعض الآخر نزيف في حالات معينة، لذى يجب قبلها التنويه لهذا وإبلاغ طبيب التخدير بهذا.

  • الصوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات متصلة قبل التخدير والعملية.

  • الإمتناع عن التدخين، مدة لا تقل عن 24 ساعة إلى أسبوعين حتى يكون نتيجة التخدير قوية وفعالة، وخاصة في عمليات الفتق؛ ذلك لأن المريض لا يمكن له أن يعود للتدخين بعد الفتق.

  • كذلك يتم منع تناول المكملات الغذائية لمدة أسبوعين قبل التخدير والعملية.


من يقوم بعملية التخدير الخاصة بمريض الفتق؟

الفتق
من يقوم بعملية التخدير الخاصة بمريض الفتق

يقوم بالتخدير طبيب التخدير المختص:

  • يقدم أدوية التخدير سواء نوع واحد او مختلط حسب الحالة والحاجة الطبية لذلك.

  • يراقب المؤشرات الحيوية للمريض أثناء العملية، بما فيهم ضغط الدم وقياس مستوى الأكسوجين، وضربات القلب.

  • وبعد الجراحة هو الذي يعطي الجرعات المسكنة للمريض إن لزم الأمر، خاصة أن مريض الفتق لا يمكث في المستشفى أكثر من 24 ساعة.


تعليمات ما بعد العملية و التخدير:


التخدير الموضعي: يمارس صاحبه الحياة العادية بشكل طبيعي ومباشر بعد التخدير، إلا في عمليات الفتق؛ في عمليات الفتق يجب اتباع تعليمات الطبيب المعالج وأن يلزم المريض الراحه مدة لا تقل عن أسبوعين.


أما في أنواع التخدير الأخرى فيجب الإلتزام بالتالي:

  • أن يكون مع المريض مرافق حتى يقوم بنقلة ومصاحبته إلى المنزل.

  • أن يلتزم بالراحة في المنزل، وعلى مريض الفتق أن يلتزم اسبوعين في المنزل ولمدة شهرين أن يمنع من حمل أشياء ثقيلة.

  • الإمتناع عن الكحوليات.

  • الإمتناع نهائيا عن التدخين.

هذا ونتمنى للجميع تمام الصحة والعافية، و أن تكونوا دائما حذرين في إختيار الطبيب المعالج، حتى لا يصيبكم أي مكروه، وإذا كنت تريد المزيد من الإستشارات الطبية يمكنكم الحجز والإستعلام عن طريق الضغط هنا


Comments