top of page

جراحة الفتق

جراحة الفتق في مصر

Updated: Mar 25, 2022

لماذا نلجأ الى العمليات الجراحية في إصلاح الفتق؟


الفتق يجب أن يتم إصلاحه عن طريق الجراحة، ويرى جراحي جراحة الفتق أن العملية الجراحية ضرورية جدا بعد ظهور هذه الأعراض، وهي:

جراحة الفتق
لماذا نلجأ الى العمليات الجراحية في إصلاح الفتق
  • آلام شديدة ومستمرة أثناء النشاط اليومي.

  • ازدياد في حجم الفتق بشكل مخيف وسريع.

  • شعور بالغثيان وآلام شديدة في البطن أو في مكان الفتق.

  • من الضروري عمل جراحة الفتق في حال وجود تنميل في منطقة الفتق، مما يدل على ازدياد حجم الفتق و ضغطه على الأعصاب.

  • و كذلك من الضروري جدا عمل جراحة الفتق في حال وجود حدوث الاختناق في الفتق، مما قد يؤدي الي استئصال المنطقة التي حدث فيها الإختناق.


تعرف أكثر على الفتق المختنق


ما هي جراحة الفتق في مصر؟


جراحة الفتق في مصر هي عبارة عن إصلاح الفتق، بحيث يقوم الجراح بفتح منطقة الفتق لإصلاحها وإرجاع الجزء المتدلي من البطن، عن طريق دفع الفتق الى مكانه الطبيعي من البطن مع عمل عملية إصلاح عضلات البطن وتقويتها، ثم خياطة الجرح مرة أخرى، وقد يحتاج المريض إلى شبكة أو لا، حسب حالة المريض وحسب حالة الفتق نفسة.

و سنقوم بالتعرف على تفاصيل عن جراحة الفتق فيما يلي.


ما هي إختيارات جراحة الفتق في مصر؟

جراحة الفتق
ما هي إختيارات جراحة الفتق في مصر

من إختيارات جراحة الفتق:


هناك أنواع من الفتق يمكن علاجها بشكل تحفظى بدون تدخل جراحي ، ولكن الأغلب لا يمكن علاجه إلا عن طريق التدخل الجراحي، وهذا من خبرات جراحي جراحة الفتق في مصر.


وهناك نوعان أساسيان من التدخل الجراحي في عمليات جراحة الفتق:


  • جراحة الفتق من خلال الجراحة المفتوحة: وتكون عن طريق اجراء جرح في منطقة الفتق لرؤية الفتق بشكل أوضح، ثم يتم إصلاح الفتق و إرجاعه الى مكانه الصحيح، ثم يقوم الجراح بالخياطة وحدها أو الخياطة مع وضع شبكة ويكون هذا حسب حالة المريض، وحسب وضع الفتق نفسه، وهذا مايقوم جراحي جراحة الفتق في مصر بالعمل من خلاله.


  • جراحة الفتق من خلال المنظار: في هذه الحالة يقوم الجراح بصنع فتحات جراحية صغيرة أسفل البطن لإدخال أدوات الجراحة إلى داخل البطن ونفخ البطن لوضوح مكان الفتق وحالته ثم إصلاحه، ويمكن وضع شبكة او لا، هناك حالات لا يناسبها وضع شبكة، وهناك من يستخدم بدلا من المنظار الروبوتات التي تقوم بدلا عن يد الجراح بعمل العملية عن بعد، بمعنى أدق من خلال أذرع الروبوتات، وهذه التقنيات في جراحة الفتق في مصر نادرة جدا.


تعرف معنا على الفتق عند الأطفال


هل هناك بدائل لجراحة الفتق؟


قد لا يحتاج الطبيب المعالج الى جراحة الفتق، إذا كانت الأعراض ليست ظاهرة، او لا يوجد ألم في حالة ما يوجد ما يمنع العملية الجراحية مثل سوء الحالة الصحية للمريض يمكن في هذه الحالة أن يقوم الطبيب بالعلاج عن طريق الأدوية الكيميائية فقط، دون الحاجة للتدخل الجراحي، ويقوم الطبيب بالملاحظة هل تتحسن الحالة الصحية للمريض أم لا يوجد تحسن؟

جراحة الفتق
هل هناك بدائل لجراحة الفتق

والأشخاص الذي اختاروا الإنتظار دون أن يقوموا بعمل العملية يجب عليهم أن يراقبوا حالتهم الصحية أثناء العلاج، بالأخص الرجال المصابين بالفتق الإربي؛ لأنه في الغالب سيصابون بأعراض جديدة ومختلفة من فترة لأخرى، ويجب عليهم في هذه الحالة إخبار الطبيب المعالج على الفور، ولكن الإنتظار يؤثر سلبا على المريض ويصبح الإصلاح أكثر صعوبة.


ما تريد أن تعرفه عن الفتق الجراحي


متى يحتاج المريض لتدخل جراحي سريع وفوري؟


يحتاج المريض لتدخل سريع وفوري، اذا وصلنا الى حالة الفتق المختنق الذي يهدد حياة المريض أو استئصال جزء من الأحشاء الداخلية ، ونلاحظ هذا الفتق بالأعراض التالية:

  • في هذه الحالة يجب عمل جراحة الفتق إذا لوحظ انتفاخ الفتق بسرعة كبيرة وملحوظة يوما بعد يوم.

  • كذلك يجب عمل جراحة الفتق إذا لم يعد الانتفاخ يختفي ويظهر كما في السابق، ويبقى منتفخا مع زيادة حجمه.

  • كذلك يجب عمل جراحة الفتق عند ارتفاع الحرارة والإصابة بالحمى.

  • ومن الحالات المهمه والملح فيها عمل جراحة الفتق إلتهاب مكان الفتق واحمراره.

  • كذلك يجب عليك اللجوء الى جراحة الفتق إذا شعرت بألم شديد وغير متوقع وألم كذلك في منطقة الفتق.

  • آلام الانسداد المعوي وهي:( ألم في المعدة أو البطن، الإنتفاخ بشكل مبالغ فيه، الشعور بالغثيان)، في هذه الحالة يجب عليك فورا أن تذهب لطبيبك المعالج لعمل جراحة الفتق فورا.


هذا كل ماتريد أن تعرفه عن جراحة الفتق، ولكن إن كنت تعاني من هذه الأعراض يجب عليك فورا ان تراسلنا من خلال الإتصال بنا بالضغط هنا


Comentários


bottom of page