top of page

جراحة الفتق

هل هناك حلول غير جراحية لعلاج الفتاق؟

Updated: Jan 10, 2022

حتما وصولك لهذا المقال يعنى أنك تبحث عن حل غير جراحي للفتاق الذى تعاني منه أو يعانى منه أحد أقاربك. بنهاية هذا المقال ستتضح لك الصورة. وكيف نعالج الفتاق بطريقة غير جراحية


الحلول الغير جراحية لعلاج الفتق
الحلول الغير جراحية لعلاج الفتق

يقول الله عز وجل:


أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا ۖ وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ "


صدق الله العظيم


ويتضح من معني الآية الكريمة أن السماء والأرض كانتا ملتصقتين وأن الله عز وجل فصلهما. إذا نستنتج من هذه الأية الكريمة شيئين؛


الأول أن علاج الفتق الأساسي هو الرتق لأن الفتق هو تباعد بين شيئين محسوس بشكل مادي لذا الأولي هو تقريب الشيئين المتباعدين بطريقة ملموسة أصلا وهو ما يعرف بالرتق


أمًا الشيء الثاني أن الفتق بين شيئين يؤدي إلي حدوث مسافة من الفراغ لذا لولا وجود المسافة بين السماء والأرض لما نزل الماء


وكذلك عند حدوث الفتق في جسم الإنسان تحدث مسافة يمكن أن تمتلئ بشيء ما من جسم الإنسان هذه المرة ولكن في هذه المرة قد يحدث الضرر لأن هذا الشيء قد يكون جزءً من الأحشاء مثل الأمعاء أو منديل البطن.


وانحسار جزء من الأمعاء هو أحد المضاعفات الوارد حدوثها بشدة والتي يتبعها انسداد بالأمعاء وهذا الإنسداد قد يؤدي إلي حدوث غرغرينة. وللأسف ان هذه المضاعفات قد تحدث بدون أي مقدمات وقد تؤدي الي نتائج كارثية.


إذا دعونا نتفق أن علاج الفتاق الأساسي هو الرتق . وهنا يمكن أن نشبه رتق الفتاق مثل رتق قطعة من القماش. فإذا حدث قطع في قميصك قد تلجأ إلي من يرتقه وهي عملية تحتاج إلي ترزي محترف قد يرتق القطع بخيوط معينة وقد يرتقها بقطعة من القماش والحرفية تكمن في الشكل النهائي للقميص واحساسك انه لم يكن هناك قطع من الأساس.


كذلك الفتاق يحتاج الي خبير يقوم باصلاح الرتق بطريقة لا تحسسك بوجود مشكلة من الأساس، قد يستخدم خيوط معينة وقد يستخدم أنواع شبكات معينة المهم أن يحسسك بأن الأمور عادة لطبيعتها دون وجود مشاكل.


ويظهر علينا في القنوات المختلفة للتواصل من يدعي امكانية اصلاح الفتاق بمجموعة من الأعشاب وهو إدعاء كاذب تماما ولا يمكن تخيله.



ما حقيقة أنه يمكن علاج الفتاق بمجموعة من التمارين؟


تمارين رياضية لعلاج الفتق
تمارين رياضية لعلاج الفتق

أظهرت بعض الدراسات أن تمرين عضلات البطن المركزية (core muscles) يمنع ظهور الفتاق أو يؤدي إلي تراجع حجم الفتاق الموجود.


وبناء علي هذه الأبحاث قام بعض المتطوعون ممن لديهم فتاق بإجراء تجربة حياتية علي أنفسهم، حيث قاموا بإجراء تمرينات لتقوية عضلات المركز لسنوات وبالفعل لاحظوا تراجع في حجم الفتاق لكنه لم يختفي. ولكن هذه التجارب لا يمكن تعميمها لأسباب أولها أن الفتاق لا يمكن أن يختفي بالكلية والسبب الآخر ان التأخر قد يؤدي إلي حدوث مضاعفات خطيرة حيث أن هذه التمارين تحتاج إلي سنوات طويلة للحصول علي نتيجة.


ولكن هناك استثناء ، بعض مرضى فتق الحجاب الحاجز الذين لديهم أعراض بسيطة ويستجيبون للعلاج والنظام الغذائي يمكنهم اجراء هذه التمارين بإستمرار في حالة كان فتق الحجاب صغير ومن النوع الأول. في هذه الحالة فقط يمكن استخدام تمرينات عضلات المركز بانتظام لتقليل حجم الفتاق وتقليل أعراض ارتجاع المرئ.

أما فتق الحجاب الحاجز من النوع الثاني والثالث والرابع وكذلك النوع الأول الغير مستجيب للعلاج لا يمكنهم الإعتماد علي هذه الطريقة.

هناك أيضا حالات قليلة لا نلجأ فيها للجراحة:


١. الفتق السري في الأطفال


الفتق السري عند الاطفال
الفتق السري عند الاطفال

يحدث الفتق السُرِّي عندما ينتفخ جزء من أمعائك من خلال الفتحة الموجودة في عضلات البطن بالقرب من السرة. الفتق السُرِّي شائع وعادةً ما يكون غير مؤذ.

والفتق السري شائع جدًّا بين الأطفال، كما يمكن أن يصيب البالغين كذلك. وفي حالة الأطفال الرضَّع، قد يكون الفتق السُّرِّي واضحًا، لا سيما عند بكاء الطفل، ما يسبب بروز السُّرة. وهذا مؤشِّر شائع على الإصابة بالفتق السُرِّي.


المضاعفات الفتق السري عند الأطفال

بالنسبة للأطفال، تكون مضاعفات الفَتق السرّي نادرة الحدوث. يمكن أن تحدث المضاعفات عندما تصبح الأنسجة البطنية البارزة محتبسة (محتجزة) ولم يعُد من الممكن دفعها مرة أخرى إلى داخل التجويف البطني. تقلل هذه الحالة من تدفق الدم إلى قسم الأمعاء المحتبسة ويمكن أن تؤدي إلى ألم بطني وتلف الأنسجة.

في حال انقطاع تدفق الدم عن الجزء المحتبس من الأمعاء انقطاعًا تامًا، فقد يؤدي هذا إلى موت الأنسجة. وقد تنتشر العدوى في جميع أنحاء التجويف البطني، مسببةً حالة تهدد الحياة.

البالغون المصابون بفتق سرّي أكثر عرضةً لانسداد الأمعاء. عادةً ما تستدعي الحاجة إجراء جراحة طارئة لعلاج هذه المضاعفات.



غالبًا ما ينغلق الفتق السُرِّي لدى الأطفال من تلقاء نفسه في أول عامين من حياة الطفل، إلا أن بعض حالات الفتق السُرِّي تظل مفتوحة إلى العام الخامس من حياة الطفل أو لمدة أطول من ذلك. ومن المرجَّح أن تحتاج حالات الفتق السُرِّي التي تظهر أثناء البلوغ إلى الترميم الجراحي.

اذا كان العمر أقل من سنتين، في هذه الحالة يمكن الإنتظار واستخدام حزام مخصص لإرجاع الفتاق حتي يكتمل نمو جدار البطن ويكتمل إغلاق الفتاق تلقائيا دون اللجوء الي جراحة ولكن بشروط وهي أن يكون حجم الفتاق أقل من ٤ سم وأن يكون الفتاق ليس به اثر للمضاعفات مثل عدم الإرتجاع أو الإنسداد المعوى.


٢. الفتق عند مرضي الإستسقاء:


الفتق عند مرضي الاستسقاء
مرضي الاستسقاء

ما هو مرض استسقاء البطن

مرض استسقاء البطن هو عبارة عن تجمع السؤائل التي تحتوي علي البروتين داخل البطن.


أسباب الاستسقاء

  • تؤدي الاضطرابات الكثيرة التي تحدث إلي استسقاء البطن، لكن أكثر الاسباب شيوعا هو ارتفاع ضغط الدم في اأوردة التي تحمل الدم إلي الكبد والذي يتنج عنه تشمع الكبد في أغلب الحالات

  • كما انه ينتج بسبب تجمع كبير من السوائل والتي تؤدي بدورها إلي زيادة حجم البطن بشكل كبير وملحوظ، حيث تظهر أعراض ضيق التنفس وفقدان الشهية وصعوبة الحركة في كثير من الاحيان

  • زيادة ضغط الدم البابي

  • احتباس السوائل من الناتجة من الكلي

  • حدوث تغيرات وطفرات في المواد الكميائية ونسب السوائل في الجسم

في حالة عدم وجود مضاعفات وقد يحدث الإستسقاء في مرضي الفشل الكبدي أو الفشل الكلوي أو فشل عضلة القلب ونلجأ للجراحة الطارئة فقط في حالة حدوث مضاعفات.


٣. في حالة عدم كفاءة صحة المريض لإجراء عملية الفتق:

المريض غير مهئ صحيا لعملية الفتق
المريض غير مهئ صحيا لعملية الفتق

لا يوجد مانع قاطع لإجراء الجراحة لأسباب تتعلق بالصحة العامة وتمنع التخدير

وذلك بسبب تطور العلم أصبح هذا السبب غير مطروح حيث يمكننا اجراء الجراحة باستخدام المخدر الموضعي في كثير من الأحيان.

هذه فقط هي الأعذار التي يمكن تقبلها لعدم اجراء اصلاح للفتاق ولا توجد حالات أخري لأن التأخر فى اصلاح الفتاق له مضاعفات وخيمة وغير محمودة.

متي نلجأ لإستخدام الحزام في حالات الفتاق ، هذا ما سوف نسرده في مقالة أخري


bottom of page