top of page

جراحة الفتق

علاقة الجيم والفتاق

Updated: Jun 18, 2023

یعتبر الجیم أو ممارسة الریاضة بشكل عام أمرا مفیدًا لصحة الإنسان، ولكن في بعض الحالات

یمكن أن یزید من خطر الإصابة بالفتاق.

یجب علینا أولا فھم ذلك:اللعب في الجیم لا یعتبر سببًا مباشرا للفتاق، إلا انه یمكن أن یزید من خطر الإصابة بالفتاق في حالات معینة.

الجيم والفتاق


الحالات الذي تسبب الفتاق:

  • رفع الأوزان الثقیلة بشكل خاطئ: یمكن أن یحدث ضغط مفرط على العضلات والأنسجة الداخلیة، مما یزید من خطر الإصابة بالفتاق.

  • التمارین البطنیة الشدیدة: یمكن أن تؤدي إلى زیادة الضغط على الحجاب الحاجز والعضلات البطنیة، مما یزید من خطر الإصابة بالفتاق من المھم أن تتخذ الإجراءات الوقائیة اللازمة لتقلیل خطر الإصابة بالفتاق أثناء اللعب في الجیم، ومن ھذه الإجراءات تجنب رفع الأوزان الثقیلة بشكل مفرط یجب عدم رفع الأوزان الثقیلة بشكل مفرط وتجنب الحركات السریعة وغیر المنتظمة، والتركیز على تقنیة الرفع السلیمة والصحیحة.

  • الحرص على تمارین البطن المناسبة والتي لا تؤدي إلى زیادة الضغط على الحجاب الحاجز والعضلات البطنیة، وتجنب التمارین الشدیدة التي تؤدي إلى تمدد الأنسجة وزیادة الضغط على العضلات الحفاظ على الوزن المناسب وتجنب السمنة المفرطة، حیث إن زیادة الوزن تؤدي إلى زیادة الضغط على العضلات والأنسجة الداخلیة.

كيف نتجنب الفتاق في الجيم؟

  • ضرورة الاهتمام بتدريب عضلات البطن الداخلية ( core muscles ).

  • تناول وجبات صحیة ومتوازنة وتجنب الإفراط في تناول الأطعمة الدھنیة والثقیلة، حیث إن الإفراط في تناول ھذه الأطعمة یمكن أن یسبب الإمساك المزمن وزیادة الضغط على الأنسجة الداخلیة .

  • الحرص على النوم الكافي وتجنب الإرھاق الزائد، حیث إن الإرھاق الزائد یمكن أن یؤدي إلى زیادة الضغط على العضلات والأنسجة الداخلیة بشكل عام.

  • یمكن القول أن الجیم لا یعتبر سببًا مباشرا للفتاق، ولكن یجب مراعاة الإجراءات الوقائیة المذكورة لتقلیل خطر الإصابة بالفتاق أثناء ممارسة الریاضة في الجیم. وفي حالة ظھور أي أعراض مثل الألم أوالانتفاخ في منطقة البطن أو الحوض، یجب استشارة الطبیب لتحدید السبب والعلاج المناسب.

الجيم والفتاق





Comentarios


bottom of page