top of page

جراحة الفتق

اتبع هذه الخطوات لضمان عدم التهاب الشبكة بعد إصلاح الفتاق

Updated: Apr 14, 2022

كما ذكرنا في عدة مقالات أن الشبكات المستخدمة في اصلاح الفتاق لها مضاعفات عديدة ، وعلي رأس تلك المضاعفات هو حدوث التهابات وعدوي بكتيرية بالشبكة ، وهي احدي المضاعفات السيئة جدا والتي تسلتزم استئصال الشبكة او جزء منها وما لذلك من تبعات سيئة مثل اصابة احد الأعصاب الحسية او احد الأوعية الدموية الرئيسية أو حدوث اصابة لأحد الأعضاء المهمة مثل المثانة.


اذا لابد من اتباع نظام علمي وخطوات محددة لضمان عدم حدوث عدوي بالشبكة ، وسوف نسرد في هذا المقال كيف نضمن ذلك بدرجة كبيرة حتي نصل الي نتيجة مرضية وآمنة بعد اصلاح الفتاق.




المرحلة الاولي: التجهيز قبل عملية الفتاق


التجهيز قبل عملية الفتق
التجهيز قبل عملية الفتق

في هذه المرحلة عادة ما نطلب منك معالجة اي عدوي موجوده بالجسم مثل التهابات المثانة او التهابات البول والتهابات الصدر والتهابات الاسنان ومعالجة اي بثور او تجمع صديدي او اي مصدر للعدوي بالجسم. والسبب في ذلك ان وجود اي عدوي قد يؤدي الي انتقال تلك العدوي للشبكة بعد تركيبها.


ايضا في تلك المرحلة يتأكد الطبيب من قوة المناعة المضادة بالجسم فيمنع استخدام الكورتيزونات والادوية المثبطة للمناعة

ويتم استبدالها او ايقافها لفترة مؤقتة حتي اتمام العملية ( بالطبع تحت اشراف الطبيب المختص)

كما يتم ايقاف الادوية الكيماوية لمرضى الاورام او الانتظار حتي الانتهاء من الجرعات المطلوبة


كما يتم التأكيد علي مرضي السكر علي الانتظام في تناول ادوية السكري والحفاظ علي مستوي السكر في الدم في مستواه الطبيعي.


وبشكل عام يقوم الطبيب بطلب تحليل للسكر التراكمي (HbA1c ) بشكل روتيني لمعظم المرضى قبل اجراء الجراحة للتاكد من انتظام السكر بالدم ولا ينصح باجراء الجراحة اذا زادت نسبة السكر التراكمي عن ٧.٢ في الحالات التي يمكنها الانتظار.


يقوم الطبيب بفحص منطقة العملية قبل الجراحة ويتم تأجيل العملية اذا اتضح وجود اي مرض جلدي ناتج عن التهاب في منطقة الجرح حتي لا يحدث التهاب للجرح او الشبكة بعد العملية.


ينصح المريض بالاستحمام في يوم العملية واليوم الذي يسبقه باستخدام الصابون او الشامبو الذي يحتوي علي مطهرات تقتل البكتيريا المتواجدة علي الجلد.



المرحلة الثانية: اثناء عملية الفتاق


أثناء عملية الفتاق
أثناء عملية الفتاق

هنا يأتي دور الجراح حيث يقوم بنفسه بالتأكد من فاعلية وجودة عملية التعقيم ومكافحة العدوي داخل غرفة العمليات في المستشفيات التي يعمل بها. حتي وان كان ذلك يؤثر علي التكلفة للجراحة حيث ان المستشفيات التي تهتم بالتعقيم بشكل جيد تعين فرقا طبية مخصصة لذلك لضمان مستوي تعقيم مرتفع جدا طول الوقت وخصوصًا عند استخدام اجسام غريبة داخل الجسم مثل الشبكة.


كما يجب علي الطبيب اختيار شبكة مناسبة للمريض وذات جودة عالية لتقليل احتمالية العدوي وقد أثبتت الدراسات ان الشبكات خفيفة الوزن ذات الفتحات الكبيرة أقل عرضة للعدوي عن غيرها من الشبكات بكثير. ولكن المشكلة التي تواجه الدول الفقيرة ان هذه الانواع ذات الجودة المرتفعة سعرها ايضا مرتفع جدا مما أدي الي ظهور ممارسات سيئة حيث يتم استخدام انواع من الشبكات رديئة جدا وقد لمسنا ذلك خلال عملنا في hernia-core حيث قمنا باستئصال عدد كبير من الشبكات الرديئة التي تم تركيبها في اماكن عديدة واتت الينا بمضاعفات كثيرة اهمها التهاب الشبكة.

والغريب ان ثمن الجراحة بالكامل في بعض الحالات كان اقل من ثمن شبكة جيدة واحدة ، وهذا معناه استخدام شبكات رديئة جدا غير معلومة المصدر بهدف التقليل من سعر الجراحة مهما كانت الجودة رديئة.


ايضا يتاكد الجراح المختص من جودة تغليف الشبكة وجودة تعقيمها قبل استخدامها للمريض.


كما انا استخدام خيوط عال الجودة يقلل من خطر حدوث عدوي بالشبكة.


وبالطبع اجراء الجراحة بشكل احترافي يقلل من مخاطر عدوي الشبكة حيث ان دور الجراح هو تقليل ملامسة الشبكة بواسطة الايدي اثناء الجراحة وايضا التاكد من عدم حدوث اي تجمعات دموية اثناء الجراحة ، لان التجمعات الدموية وسط جيد لنمو البكتيريا ومن ثم انتقال العدوي للشبكة.


وايضا يلتزم الطبيب باعطاء المريض المضادات الحيوية المانعة لحدوث العدوي اثناء الجراحة.



المرحلة الثالثة: بعد عملية الفتاق


بعد عملية الفتق
ماذا بعد عملية الفتاق

وهنا يأتي دور المريض حيث يجب عليه الالتزام بالمضادات الحيوية التي يصفها له الطبيب في اوقاتها والحفاظ علي تطهير الجرح بواسطة متخصص من الطاقم التمريضي .

وعلي مرضي السكر المتابعة وتنظيم مستوي السكر في الدم خصوصا في الايام الاولي بعد العملية.




Comentários


bottom of page